انا المسلم
الرجاء تسجيل الدخول (مع تحيات منتدى انا المسلم )
انا المسلم
الرجاء تسجيل الدخول (مع تحيات منتدى انا المسلم )

انا المسلم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم
أسرة منتدى أنا المسلم تهنئ السادة الأعضاء(مدرين -
مشرفين - أعضاء - زائرين) والأمة الإسلامة
بحلول عيد الفطر المبارك
 
 
 
منتدى أنا المسلم
دقات قلب المرء قائلة له إن العمر دقائق وثواني




https://emadghost.yoo7.com
بسم الله الرحمن الرحيم

تم يحمد الله إفتتاح قسم جديد خاص بأجهزة الريسيفر والدش والكروت والكامات

وأيضاً شفرات ART- SHoWTIME -وإيضاً الجزيرة الرياضية

وسوفت وير جميع إجهزة الريسيفر
      

 

 ساعه الاستجابه يوم الجمعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
muslima
عضو سوبر
عضو سوبر
muslima


انثى
عدد الرسائل : 97
العمر : 39
الاوسمة : ساعه الاستجابه يوم الجمعه 970
 . : ساعه الاستجابه يوم الجمعه 15781610
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2008

ساعه الاستجابه يوم الجمعه Empty
مُساهمةموضوع: ساعه الاستجابه يوم الجمعه   ساعه الاستجابه يوم الجمعه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 1:03 pm



--------------------------------------------------------------------------------




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
بالنسبة لساعة الجمعة إليك هذا المبحث ، أسأل الله أن ينفع به :
تحديد هذه الساعة في وقت معين ، اختلف العلماء فيها على أقوال كثيرة ، قد ذكر ابن حجر منها أربعين رأياً في " فتح الباري " .
ومن هذه الأقوال ما ذهب إليه بعض العلماء إلى أن هذه الساعة لم تحدد .
وقد قال القرطبي :

كما خبأ ليلة القدر في رمضان وكما خبأ ساعة يوم الجمعة وساعات الليل
المستجاب فيها الدعاء ليقوموا بالليل في الظلمات لمناجاة عالم الخفيات … .
" تفسير القرطبي " 3 / 212 .
وقال الحافظ :

وقال ابن المنير في الحاشية : إذاً علم أن فائدة الإبهام لهذه الساعة
ولليلة القدر بعث الداعي على الإكثار من الصلاة والدعاء ، ولو بين لاتكل
الناس على ذلك وتركوا ما عداها فالعجب بعد ذلك ممن يجتهد في طلب تحديدها .
" فتح الباري " 2 / 422 .

وأرجح الأقوال في تحديدها عند محققي العلماء قولان - وأحدهما أرجح من الآخر - :
الأول : أنها تكون بعد صعود الإمام إلى المنبر وجلوسه حتى ينصرف من الصلاة .
والقول الثاني : من بعد العصر إلى مغيب الشمس .

قال ابن القيم رحمه الله :
وأرجح هذه الأقوال : قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة ، وأحدهما أرجح من الآخر :

الأول : أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة .
وحجة
هذا القول : ما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي بردة بن أبي موسى أن عبد
الله ابن عمر قال له : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة
شيئاً ؟ قال : نعم، سمعته يقول : سمعت رسول الله يقول : هي ما بين أن يجلس
الإمام إلى أن تقضى الصلاة " . وروى ابن ماجة والترمذي من حديث عمرو بن
عوف المزني عن النبي قال : " إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها
شيئاً إلا آتاه الله إياه ، قالوا : يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال : حين
تقام الصلاة إلى الإنصراف منها .

والقول الثاني : أنها بعد العصر .
وهذا
أرجح القولين وهو قول عبد الله بن سلام وأبي هريرة والإمام أحمد وخلق .
وحجة هذا القول : ما رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد وأبي هريرة أن
النبي قال : " إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها
خيراً إلا أعطاه إياه ، وهي بعد العصر " ، وروى أبو داود والنسائي عن جابر
عن النبي قال : " يوم الجمعة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل
الله فيها شيئاً إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر " ... " زاد
المعاد " 1 / 389 – 391 .

وقال رحمه الله :
وروى
سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : الساعة التي تذكر يوم
الجمعة : ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس . وكان سعيد بن جبير إذا صلى
العصر لم يكلم أحداً حتى تغرب الشمس . وهذا هو قول أكثر السلف ، وعليه
أكثر الأحاديث ، ويليه : القول بأنها ساعة الصلاة ، وبقية الأقوال لا دليل
عليها .

وعندي : أن ساعة الصلاة ساعة ترجى فيها الإجابة أيضاً ،
فكلاهما ساعة إجابة ، وإن كانت الساعة المخصوصة هي آخر ساعة بعد العصر ،
فهي ساعة معينة من اليوم لا تتقدم ولا تتأخر ، وأما ساعة الصلاة فتابعة
للصلاة تقدمت أو تأخرت ؛ لأن لاجتماع المسلمين وصلاتهم وتضرعهم وابتهالهم
إلى الله تعالى تأثيراً في الإجابة ، فساعة اجتماعهم ساعة ترجى فيها
الإجابة .

وعلى هذا تتفق الأحاديث كلها ، ويكون النبي قد حض أمته
على الدعاء والابتهال إلى الله تعالى في هاتين الساعتين . " زاد المعاد "
1 / 394 .

وقال الحافظ ابن حجر –
بعد ذكره الأقوال التي ذكرت في تحديد ساعة الاستجابة - :

فهذا جميع ما اتصل إليَّ من الأقوال في ساعة الجمعة ، مع ذكر أدلتها ،
وبيان حالها في الصحة والضعف والرفع والوقف ، والإشارة إلى مأخذ بعضها ،
وليست كلها متغايرة من كل جهة ، بل كثير منها يمكن أن يتحد مع غيره … ولا
شك أن أرجح الأقوال المذكورة حديث أبي موسى وحديث عبد الله بن سلام كما
تقدم ، قال المحب الطبري : أصح الأحاديث فيها حديث أبي موسى ، وأشهر
الأقوال فيها قول عبد الله بن سلام .ا.هـ ، وما عداهما إما موافق لهما ،
أو لأحدهما ، أو ضعيف الإسناد ، أو موقوف استند قائله إلى اجتهاد دون
توقيف ، ولا يعارضهما حديث أبي سعيد في كونه صلى الله عليه وسلم أنسيها
بعد أن علمها لاحتمال أن يكونا سمعا ذلك منه قبل أن أنسي أشار إلى ذلك
البيهقي وغيره .

وقد اختلف السلف في أيهما أرجح فروى البيهقي من
طريق أبي الفضل أحمد بن سلمة النيسابوري أن مسلما قال : حديث أبي موسى
أجود شيء في هذا الباب وأصحه ، وبذلك قال البيهقي وابن العربي وجماعة ،
وقال القرطبي : هو نص في موضع الخلاف فلا يلتفت إلى غيره ، وقال النووي :
هو الصحيح بل الصواب ، وجزم في " الروضة " بأنه الصواب ورجحه أيضا بكونه
مرفوعاً صريحاً وفي أحد الصحيحين . وذهب آخرون إلى ترجيح قول عبد الله بن
سلام ، فحكى الترمذي عن أحمد أنه قال : أكثر الأحاديث على ذلك ، وقال ابن
عبد البر : أنه أثبت شيء في هذا الباب ، وروى سعيد بن منصور بإسناد صحيح
إلى أبي سلمة بن عبد الرحمن : أن ناساً من الصحابة اجتمعوا فتذاكروا ساعة
الجمعة ثم افترقوا فلم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة ، ورجَّحه
كثير من الأئمة أيضا كأحمد وإسحاق ، ومن المالكية الطرطوشي ، وحكى العلائي
أن شيخه ابن الزملكاني - شيخ الشافعية في وقته - كان يختاره ويحكيه عن نص
الشافعي . " فتح الباري " 2 / 421 .

وفي غير ما سبق من الأحاديث
ما يؤيد أنها بعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس . عن أنس بن مالك : عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال : " التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة
بعد العصر إلى غيبوبة الشمس " . رواه الترمذي 489 .
والحديث : صححه الشيخ الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترمذي 406 .

وعن
أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت فيه
الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة
لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه . قال أبو
هريرة : فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث . فقال : أنا أعلم
بتلك الساعة .فقلت : أخبرني بها ولا تضنن بها علي . قال : هي بعد العصر
إلى أن تغرب الشمس فقلت كيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: " لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي " ، وتلك الساعة لا يصلى فيها
فقال عبد الله ابن سلام أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من
جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة ؟ قلت : بلى . قال : فهو ذاك .
والحديث : صححه الإمام الترمذي والشيخ الألباني في " صحيح الترمذي " 407 .
ومعنى قوله " أخبرني بها ولا تضنن بها عليَّ " : أي : لا تبخل بها علي .

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى :
هذا
هو الوقت الذي رغَّب الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء في يوم الجمعة ،
ولكن هذا لا يعني أن المسلم لا يدعو ربه في يوم الجمعة إلا بهذا ، بل يسن
الدعاء في كل يوم وساعة وفي يوم الجمعة غير أن الساعة المذكورة من يوم
الجمعة له خصيصة .
والله أعلم

والحمد لله رب العالمين لا تحرمونى من فضل دعائكم فى هذا اليوم المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara-s
المدير العام
المدير العام
sara-s


انثى
عدد الرسائل : 755
العمر : 40
اعلام البلاد : ساعه الاستجابه يوم الجمعه Male_e10
 . : يا قارئ كلماتي لا تبكي على موتي ... فاليوم أنا معك وغداً في التراب
نقاط : 708
تاريخ التسجيل : 26/05/2008

ساعه الاستجابه يوم الجمعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعه الاستجابه يوم الجمعه   ساعه الاستجابه يوم الجمعه I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 04, 2008 4:38 pm

ساعه الاستجابه يوم الجمعه Get-7-2008-do7a_com_t68u480j
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساعه الاستجابه يوم الجمعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ساعه صدق مع الله
» خطبة الجمعه السابقه لفضيلة الشيخ محمد حسّان والتي بعنوان فضل شهر شعبان بنقاء صوت عالي جداً وبحجم 13 ميجا فقط !! وبتحميل مباشر على أكثر من سيرفر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا المسلم :: (`'·.¸ (`'·.¸* إسلاميـات * ¸.·'´) ¸.·'´) :: منوعات دينية (اذكار- برامج -كتب)-
انتقل الى: